o • توفير معلومات التواصل معه لمجموعة الطلاب الواقعة تحت مسؤوليته الإرشادية (كرقم الهاتف الخاص به أو البريد الإلكتروني).
o دعوة كل المجموعة إلى اجتماع مرة واحدة على الأقل في بداية السنة الدراسية و مرة أخرى خلال الفصل الدراسي الثاني
.
o دعوة كل طالب لاجتماع شخصي مرة واحدة على الأقل خلال الفصل الدراسي
.
o تقديم التوجيه والمشورة الشخصية والأكاديمية عند الطلب
.
o إحالة الطلاب لزميل آخر من أعضاء هيئة التدريس أو لإحدى وحدات الدعم والخدمات بالجامعة إذا اقتضت الضرورة
.
o تعريف الطالب بالهيكل الإداري والأكاديمي للكلية ولجان الكلية وأهداف برنامج البكالوريوس وطرق التقييم وأساليب الامتحانات
.
o متابعة التحصيل العلمي للطالب وتقدمه في الفصول الدراسية وتوجيهه ومساعدته أكاديميا وتربويا بما يخدم هذا التحصيل.
o التعرف على المشاكل التي تواجه الطالب وبخاصة ما يؤثر منها على أدائه الأكاديمي والعمل على حلها وتقديم النصيحة بشأنها
.
o حث الطالب على المشاركة في النشاطات الطلابية الجماعية
.
o التعرف على أحوال الطلاب الصحية والنفسية والاجتماعية والتحصيلية وتحديد من يحتمل أنهم بحاجة إلى خدمات وقائية
.
o تنمية السمات الايجابية وتعزيزها لدى الطالب في ضوء المبادئ الإسلامية والقيم الدينية
.
o تنمية الدافعية لدى الطالب نحو التعليم والارتقاء بمستوى طموحه
.
o التعرف على الطلاب ذوي المواهب والقدرات الخاصة ورعايتهم
.
o إعداد التقرير الختامي للإنجازات في ضوء الخطة الموضوعة متضمنا الاقتراحات حول الخدمات المقدمة.